بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
التعلم بالاكتشاف
3 مشترك
noor alaqsa :: رياضيات :: رياضيات :: المرحلة المتوسطة :: الصف الأول
صفحة 1 من اصل 1
التعلم بالاكتشاف
[b][b]• تعريف التعلم بالاكتشاف : هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
• أهمية التعلم بالاكتشاف :
1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
• أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
• دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
(5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة
• أهمية التعلم بالاكتشاف :
1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
• أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
• دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
(5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة
خالد يونس- عدد المساهمات : 3
نقاط : 46149
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 48
شكر وتنويه
إخوتي ، زملائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر كل الشكر لكم ، على هذه الجهود الطيبة /
آملاً منكم :
- التوثيق، توخياً للأمانة العلمية، وهذا ما عهدناه فيكم
- الرجوع إلى مصادر متنوعة ، وليس فقط إلى الإنترنت
- اعتماد البحوث العلمية والدراسات التربوية المحكّمة كمرجعية تربوية غنية
- إرفاق مادة جزلة (أمثلة حية وتطبيقات ) للمادة النظرية
- لجذب اهتمام القرّاء والمهتمين من مدارسنا ومن غيرها، يُفضّل أن تُشفع المادة النظرية بمادة فلمية مصورة من حصة ميدانية طبق المعلم فيها التدريس بالاكتشاف.
قد يستصعب أصحاب هذه المبادرة الجادّة طرحي ، ولكن لكي يكون العمل مجوّداً ونوعياً؛ فلا بد من تضمين العمل بالإجراءات آنفة الذكر ... وسأكون معكم في توفير المصادر الغنية بالمواضيع التربوية وميسراً وحاضناً لأي فكرة جديدة يستفيد منها الطلاب والمعلمين مع ضماني لبصمتكم وحدكم على عملكم النوعي...
مع تقديري لكم ... أخوكم مجاهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر كل الشكر لكم ، على هذه الجهود الطيبة /
آملاً منكم :
- التوثيق، توخياً للأمانة العلمية، وهذا ما عهدناه فيكم
- الرجوع إلى مصادر متنوعة ، وليس فقط إلى الإنترنت
- اعتماد البحوث العلمية والدراسات التربوية المحكّمة كمرجعية تربوية غنية
- إرفاق مادة جزلة (أمثلة حية وتطبيقات ) للمادة النظرية
- لجذب اهتمام القرّاء والمهتمين من مدارسنا ومن غيرها، يُفضّل أن تُشفع المادة النظرية بمادة فلمية مصورة من حصة ميدانية طبق المعلم فيها التدريس بالاكتشاف.
قد يستصعب أصحاب هذه المبادرة الجادّة طرحي ، ولكن لكي يكون العمل مجوّداً ونوعياً؛ فلا بد من تضمين العمل بالإجراءات آنفة الذكر ... وسأكون معكم في توفير المصادر الغنية بالمواضيع التربوية وميسراً وحاضناً لأي فكرة جديدة يستفيد منها الطلاب والمعلمين مع ضماني لبصمتكم وحدكم على عملكم النوعي...
مع تقديري لكم ... أخوكم مجاهد
مجاهد علي محمد- عدد المساهمات : 1
نقاط : 46101
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
شكر و عرفان
نشكر الأستاذ الفاضل / مجاهد على هذه الكلمات ،ونتمني أن نحقق ما تهدف إليه من أمال من أعضاء المنتدي من نقاشات تربوية هادفة ،وبداية الغيث قطرة ،وأنشاء سوف نحقق هذا الأمل وذلك بالتعاون والتكاتف مع جميع الزملاء في المدرسة
noor alaqsa :: رياضيات :: رياضيات :: المرحلة المتوسطة :: الصف الأول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة فبراير 24, 2012 3:25 am من طرف orabi
» تنبيهين من مصلحة الأرصاد
الأربعاء نوفمبر 16, 2011 8:22 pm من طرف Aboodi
» استراتيجية حل المسالة
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:44 am من طرف خالد يونس
» نحو الكمال
الخميس سبتمبر 29, 2011 3:13 am من طرف orabi
» التعلم بالاكتشاف
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:15 am من طرف orabi